منتدياتي العلمية للدراسات والتدريب


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدياتي العلمية للدراسات والتدريب
منتدياتي العلمية للدراسات والتدريب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محاضرة في التفكير الابداعي والقيادة

اذهب الى الأسفل

محاضرة في التفكير الابداعي والقيادة Empty محاضرة في التفكير الابداعي والقيادة

مُساهمة من طرف Mona الخميس ديسمبر 23, 2010 6:08 pm

محاضرة في التفكير الابداعي والقيادة
ما هو الإبداع؟وما هي متطلباته الأساسية؟

نحن نسعى في هذه الجزئية، إلى تحديد دقيق لمفهوم الإبداع، منعاً للخلط بينه وبين المفاهيم الأخرى، من تطوير أو تغيير أو تحديث مع بيان متطلباته الأساسية.
فالإبداع من وجهة نظرنا يشتمل على نقطتين هما:

1. طرح فكرة جديدة لم تكون موجودة من قبل.
2. استخلاق وظيفة جديدة لشيء موجود.

وعلى هذا الأساس فإذا قام إنسان بإدخال بعض التحسينات على ماكينة معينة بحيث أعطت عشرين وحدة في الدقيقة بدلاً من عشر وحدات في الدقيقة لا يعد إبداعاً إنما يعد تطويراً. كما أنه إذا قام إنسان بتغيير طريقة عمل معينة اعتاد عليها، بطريقة أخرى واستخدمها منافس ناجح، فلا يعد إبداعاً إنما يعد تحديثاً.

إنما الإبداع يجب أن يكون فكرة جديدة تهدف إلى إيجاد نمط جديد لمنتج أو خدمة لم يكن معروفاً من قبل أو النظر إلى الأمور الحالية بعيون جديدة.
والآن نستعرض المتطلبات الأساسية للتفكير الإبداعي في السمات والخصائص الآتية:

أ- طلاقة التفكير Ideational Fluency

ويقصد بها القدرة على إنتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار التي تفي بمطالب معينة في وقت محدد دون النظر إلى مستوى هذه الأفكار (من حيث الجدة والنوعية والمهارة)، وبصرف النظر أيضاً عن طبيعة المادة التي تتمثل فيها (ألفاظ – أشكال – أشياء ).

ب- المرونة Flexibility :

ويقصد بها القدرة على تغيير الزاوية الذهنية التي ينظر من خلالها إلى الأشياء والمواقف المتعددة بحيث يستطيع الفرد أن يتحرر من القصور العقلي الذاتي، ويتحرك إلى الفئات المختلفة للأفكار دون الانحصار في فئة واحدة منها، وبعد الانتقال بين الفئات المختلفة تعبيراً عن المرونة وسهولة في تغيير موقف الفرد العقلي.

ج- الأصالة Originality في التفكير:

ويقصد بها إنتاج أفكار جديدة، أو مستوى الجدة فيما يقدم الفرد من استجابات غير مألوفة بالنسبة لمنبه ما، وكذلك الميل إلى تقديم تداعيات بعيدة، فهي من ناحية تعني جودة الأفكار، ومن ناحية أخرى تعني التغلغل إلى أهداف بعيدة، ومن ناحية ثالثة تعني الحداثة وعدم الشيوع فيما يتعلق بمنبه معين.


د- الخيال الخلاق Creative Imagination:

ويقصد بها القدرة على التحليل واختلاق العلاقات Forced Relationships عن طريق القراءات المتعددة وبتعدد الاهتمام وتنمية مدارك العقل وإثراء معرفته.

ه - الدافعية الداخلية والحماس للإبداع:
فلاشك أن توافر الدافعية الداخلية للفرد وحماسه وإقباله على الإبداع أمر أساسي وحتمي للتفكير الإبداعي.

و- استشفاف المشكلات Sensitivity to Problems :
ويقصد بها الإحساس المبدئي للمشكلات والاستشعار بها قبل حدوثها.

ز- الذكاء Intelligence:

حقاً إن الإبداع لا يتطلب قدراً خارقاً، كما أنه لا توجد علاقة طردية بينهما، إنما المبدع يجب أن يكون على قدر من الذكاء يسمح له بالفهم والربط بين الأحداث (التي تبدو للإنسان العادي إنها متناثرة) والإدراك المسموح للمواقف.
والآن وفي ضوء ما تقدم سنحاول وبشكل منهجي تحليل تجسيد التفكير الإبداعي.

الفروق الأساسية

بين التفكير الابتكاري وأنماط التفكير الأخرى
1- سنركز في هذا المجال على ثلاثة أنماط للتفكير هم:
2- التفكير الابتكاري Creative Thinking.
3- التفكير التحليلي Analytical Thinking.
4- التفكير القالبي (النمطي). وسوف نجري مقارنتين هما:
5- مقارنة بين التفكير القالبي والتفكير الابتكاري.
6- مقارنة بين التفكير التحليلي والتفكير الابتكاري.
وذلك طبقاً للأسس التالية:
1- من جهة الأسلوب المتبع في التفكير.
2- من جهة توليد الأفكار والبدائل.
3- من جهة طريق التفكير.
4- من جهة نقطة الارتكاز في التفكير.

مقارنة بين التفكير القالبي والتفكير الابتكاري
أساس المقارنة
التفكير القالبي (النمطي )
التفكير الابتكاري

(1)من جهة أسلوب المتبع في التفكير

‌أ- يتبع أسلوب جامد غير مرن يعتمد على منهج واحد غير قابل للتعديل.

‌ب- يعتمد على سابق التفكير ويفترض أن نجاح نمط التفكير في مرحلة سابقة دليل على احتمال نجاح نفس النمط في مرحلة لاحقة.
‌أ- يتبع أسلوب مرن لا يعتمد على منهج أو نمط واحد في التفكير، بل يتقلب من نمط تفكير إلى آخر للوصول إلى الهدف المنشود.
‌ب- يعتمد على حداثة في التفكير ومداخل متعددة وطلاقة في الفكر ومتنوع في منافذ التفكير.
(2)من جهة توليد الأفكار والبدائل

‌أ- يعتد على بديل واحد ولا يأخذ في الحسبان أفكار أخرى.

‌ب- بؤرة التفكير تنصب على تنفيذ البديل الأوحد بأي صورة ولا تمتد لاستخلاق بدائل أخرى أكثر ملائمة.

‌ج- إذا صادف هذا النمط من التفكير صعوبة في تطبيق البديل الأوحد توقف العقل عن التفكير مفترضاً عدم القدرة على الحل.
‌أ- يعتمد على توليد عدة بدائل، وبالتالي يأخذ في الحسبان آراء الآخرين.
‌ب- بؤرة التفكير تنصب على وجود أكثر من بديل للحل تحسباً لفشل البديل الأصلي أو عدم ملاءمته للظروف البيئية ومقتضيات المشكلة.
‌ج- إذا صادف هذا النمط من التفكير صعوبة في تطبيق أحد البدائل يتحول التفكير تلقائياً إلى أحد البدائل بتحول التفكير تلقائياً إلى أحد الأخرى حتى يصل للحل المطلوب.

(3)من جهة طريقة التفكير

يعتبر هذا التفكير نمطياً ويسير طبقاً لإجراءات جامدة غير مرنة ولا يأخذ الملابسات غير المرتبطة بالمشكلة ارتباطاً واضحاً.
يعتبر هذا التفكير مرناً ولا يسير طبقاً لإجراءات محددة، ويأخذ في الحسبان كافة الأفكار المرتبطة وغير المرتبطة (القريبة والبعيدة) بالمشكلة.

(4)من جهة نقطة الارتكاز في التفكير
يرتكز هذا النمط من التفكير على الأشياء المرئية والتي سبق تجربتها ولا يتطرق للتخيل.
يرتكز هذا النمط من التفكير على التخيل والأشياء غير المرئية واستشعار الأحداث غير المألوفة في الوصول للحل.
مقارنة بين التفكير التحليلي والتفكير الابتكاري

أساس المقارنة
التفكير التحليلي - التفكير الابتكاري
(1) من جهة الأسلوب المتبع في التفكير

‌أ- يتعب أسلوب متسلسل الخطوات وبمنهجية علمية، ويحب النجاح في كل خطوة من خطواته وإلا لن يؤدي للهدف المنشود.
‌ب- يتبع السير في الطريق الأكثر احتمالاً والمألوفة والمعتادة.
‌أ- يتبع أسلوب غير متسلسل الخطوات ويجوز القفز من فكرة لأخرى، ومن نمط تفكير إلى نمط أخر، ولا يشترط النجاح لفي كل خطوة من خطواته لتحقيق الهدف المنشود.
‌ب- يتبع السير في الطرق الأقل احتمالاً وغير المألوفة وغير المعتادة.

(2)من جهة توليد الأفكار والبدائل

‌أ- يناسب المشكلات التقليدية التي يكون لها حل وحيد أو بديل وحيد.
‌ب- يحاول الوصول إلى الحل الصحيح الأوحد.
‌ج- يسعى إلى تقليل الأفكار والبدائل المعروضة حتى يمكن الوصول إلى الحل الصحيح.
‌أ- يناسب المشكلات غير التقليدية والتي لها أكثر منحل وتتطلب أكثر من بديل.
‌ب- يحاول الوصول إلى أكبر عدد من الأفكار والبدائل للحل الصحيح.
‌ج- يسعى إلى استخلاق العديد من البدائل والأفكار المختلفة للوصول إلى الحل الصحيح.

(3)من جهة طريقة التفكير

يعتبر هذا التفكير مركزاً، ولا يتطرق للتفرعات غير المرتبطة بالمشكلة ارتباطاً وثيقاً.
يعتبر هذا التفكير متنوعاً ومنتشراً ويتطرق لكل الأفكار المرتبطة وغير المرتبطة.

(4)من جهة نقطة الارتكاز
يرتكز هذا النوع من التفكير إلى المنطق والمنهجية العلمية للوصول إلى الحل
يرتكز هذا النوع من التفكير إلى التخيل والأشياء غير المألوفة وغير المرئية واستشعار الأحداث المتناثرة والربط بينها في الوصول إلى حل.
الفروق الأساسية بين الإبداع وبين المفاهيم الأخرى

تهدف هذه الجزئية إلى تأصيل علمي بين الإبداع وبين المفاهيم الأخرى التي يخلط بينها الكثيرون، فعلى سبيل المثال المفاهيم التالية:
1. العبقرية Genius.
2. الإبداع Creativity.
3. الموهبة Giftedness.
4. الذكاء Intelligence.
5. الاختراع Development.
6. التطوير Development.

وسوف نحدد مفهوم كل منهم في السطور التالية:

العبقرية Genius.

هي مصطلح يشير إلى القوى والطاقات والإنجازات العقلية الفائقة وغير العادية، فهو مصطلح يرتبط بالمستويات العليا من الذكاء وأيضاً بالمستويات العليا من الخيال، فالعبقري هو شخص يقوم بالإنتاج عبر مدى طويل من الزمن لعدد كبير من العمال التي يكون لها تأثيرها الواضح والكبير على الآخرين لسنوات عديدة.
العبقري هو

1. إنتاج متميز لسنوات عديدة
2. استفادة كبيرة للآخرين من أعمال
3. مستوى عالي
4. من الذكاء
5. مستوى عالي
6. من الخيال
7. سمات العبقري

الإبداع Creativity.
هو مصطلح يشير إلى استخلاق فكرة جديدة لم تكن موجودة من قبل أو استخلاق وظيفة جديدة لشيء قائم، ويمكن توضيح ذلك بالآتي:
1. فكرة جديدة لم تكن موجودة من قبل مثل الكهرباء (أديسون) لم تكن موجودة قبل دعوة أديسون لها.
2. وظيفة جديدة لشيء قائم معلوم مثل جهاز عرض شفافيات في قاعة تدريب معلوم عن هذا الجهاز (over H.P) لعرض الشفافيات وإيضاحها على لوحة عرض فلو جاء شخص وأضاف إليه وظيفة تصوير المتدربين مثلاً يكون قدم إبداعاً جديداً لشيء معلوم قائم.
3. وهذا المصطلح Creativity عادة ما يشير إلى الإبداع الفكري أما المصطلح Innovation يشير إلى الإبداع الفني.

الموهبة Giftedness.
هي مصطلح يطلق على لاشخص الذي يتمتع بمستوى ذكاء عال وتكامل متقدم ومتسارع لوظائف الدماغ، وتظهر هذه المواقف المتقدمة في قدرات معرفية وتفوق أكاديمي وقدرات قيادية وقدرات فنية تعبيرية وحس فني وقدرة على الحدس، وعادة يرتبط هذا المصطلح بنشاطات الأطفال على خلاف الإبداع الذي يرتبط أكثر بنشاطات الكبار.

الذكاء Intelligence.
يعرف الذكاء بأنه القدرة على ربط الأحداث التي تبدو للإنسان العادي أنها متناثرة، بينما للذكى أنها مترابطة ذات علاقة، وللذكاء عدة خصائص هي:
1. قدرة أكبر على تخزين المعلومات.
2. قدرة أكبر على الفهم.
3. قدرة أكبر على استرجاع المعلومات.
4. قدرة أكبر على الإدراك الصحيح.
5. قدرة أكبر على ربط الأشياء المتناثرة.

الاختراع Development.
يقصد بالاختراع خلق شيء جديد لم يكن موجوداً من قبل، وبالتالي فهو يعتبر جزءاً من الإبداع الذي سبق أن أوضحنا أنه يشتمل على فكرة جديدة أو استخلاص وظيفة جديدة لشيء قائم، ومن ثم فالاختراع يرتبط بالجزء الأول من الإبداع، وهو خاص بالشيء الجديد غير موجود من قبل، ولكن يركز الاختراع على الشيء المبتكر أكثر من الفكرة الجديدة.


المخترع

1. قدرة عالية في ربط الأحداث
2. قدرة عالية على تحليل الحاجات
3. خلق شيء جديد
4. قدرة عقلية عالية

التطوير Development.

يقصد بالتطوير تحسين أداء وظيفة ما قائمة أو اختصار الزمن اللازمة لأدائها
Mona
Mona
Admin
Admin

عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
الموقع : الامارات

https://amday.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى